خلال لقاء صحفي .. برئيس مركز الإصلاح الأسري أ. سهل التويجري مركز الإصلاح الأسري يعمل بسرية تامة وبكفاءة عالية .. بالهم نشاطرك ، وبالحل نساعدك
*حوار: بدر الجميلي
-مركز يُعنى بالإصلاح الأسري، وحل الخلافات الزوجية والأسرية، عبر نخبة من المصلحين ذوي الخبرة العالية.
-أنشئ هذا المركز تلافياً للمشكلات الأسرية، والمحافظة على استقامة وضع الأسرة.
-مجالات عمل المركز: (العضل - العقوق - الطلاق - الخلع - النفقة - الزيارة - الحضانة - العنف - قطيعة).
-يعمل في المركز (28) مصلح ومصلحة مختلفي التخصصات.
-يتم اختيار المصلحين والمصلحات وفق برامج ودورات تقام لهم تحت مسمى: (إعداد المصلح الأسري).
-ورود القضايا قد تكون شخصية، وترد من جهات حكومية.
-عدد مستفيدي المركز: (3.900) مستفيد.
-قام المركز بمعالجة (١٣٦٠) قضية، ونسبة انجاز القضايا بالصلح (٩٠٪).
-الزيارات نوعان: داخلية - خارجية.
-التدخل السلبي للأطراف يزيد المشكلة تعقيداً ، وفي المقابل نجد تجاوب مميز من أخرى.
-قضية (طلاق) دامت خمس سنوات، وقضية (عضل) دامت عشر سنوات نجح المركز في حلها وانهاءها.
س/ ماهو مركز الإصلاح الأسري؟
ج/ هو مركز يُعنى بالإصلاح الأسري، وحل الخلافات الزوجية والأسرية، عبر نخبة من المصلحين ذوي الخبرة العالية، والتأهيل المتميز، وذلك بالتواصل المباشر مع أطراف القضية وتقريب وجهات النظر بينهم.
س/ ماهي الأهداف من انشاء هذا المركز؟
ج/ مساعدة الأسر على تلافي المشكلات الأسرية، المحافظة على استقامة وضع الأسرة وتنقيتها من: (تقاطع الارحام - الطلاق - العضل - شتات الأبناء). تقديم المشورة والنصيحة لمن يتقدم بطلبها في هذا المجال. نشر ثقافة الصلح في المجتمع. الإصلاح بين المتخاصمين من أفراد المجتمع. ويعتمد المركز على مبدأ المهنية والكفاءة العالية والسرية التامة للقضايا.
س/ ماهي مجالات عمل مركز الإصلاح الأسري؟
ج/ (العضل - العقوق - الطلاق - الخلع - النفقة - الزيارة - الحضانة - العنف - قطيعة).
س/ ماهي طريقة التواصل معكم عبر الأرقام؟
ج/ جوال رقم: (0503831515).
الرقم المباشر: (0163260013).
الرقم العام: (920012020)، - تحويلة:(400).
س/ كم يعمل في المركز من مصلح ومصلحة؟
ج/ ٢٨ مصلح ومصلحة، من مختلف التخصصات سواءً أسري أو زوجي أو اجتماعي.
س/ كيف يتم استقطاب المصلحين للانضمام للمركز؟
ج/ وفق برامج ودورات تقام لهم تحت مسمى: (إعداد المصلح الأسري)، بعد ذلك يتم اختيار المتميز منهم.
س/ جهة ورود القضايا هل هي: شخصية أم من جهات حكومية؟
ج/ تكون شخصي. وأحياناً ترد من جهات حكومية كـ: امارة المنطقة، وزارة العدل، وحدة الحماية الاجتماعية، النيابة العامة، الشرطة.
س/ كم عدد المستفيدين الذين استقبلهم المركز، وماطريقة افتتاح ملف لطالب الصلح؟
ج/ (3.900) مستفيد ، وفتح ملف الصلح يكون من خلال الحضور الشخصي من أحد الأطراف، أو بعد ورودها من جهة حكومية.
س/ هل المركز مخصص لسكان مدينة بريدة؟
ج/ المركز يستفيد منه الجميع سواءً من بريدة أو غيرهم، ولكن يتم توجيه طالب الصلح خارج المدينة لأقرب مركز له لكي لايتحمل مشقة الطريق، الا اذا رغب بحضوره للمركز.
س/ كم قضية قام المركز بمعالجتها، وماهي نسبة انجاز القضايا بالصلح؟
ج/ قام بمعالجة (١٣٦٠) ، ونسبة انجاز القضايا بالصلح (٩٠٪).
س/ حدثنا عن مجال (الزيارة)، وما أنواعها؟
ج/ هناك نوعان من الزيارات. داخلية وخارجية، فالداخلية تكون من ساعتان إلى أربع ساعات. أما الخارجية فقد تكون لمدة أربع ساعات ومن ثم يتم اعادته للمركز أو تكون لمدة ٢٤ ساعة إلى ٧٢ ساعة.
س/ هل تواجهون تدخل أطراف القضية؟
ج/ تحدث تدخلات من أحد الأطراف وتكون سلبية ممايزيد المشكلة تعقيد ، وفي المقابل نجد تجاوب مميز من أخرى .
س/ هل من قصة تذكر لنا الآن نجح المركز بحلها؟
ج/ سأذكر لك قصة طلاق دامت خمس سنوات وبرغبة أحد الطرفين بعد حضوره للمركز بالصلح عاد عش الزوجية بينهما بكل حب ومودة بعد ثلاث جلسات، وقصة أخرى (عضل) دامت عشر سنوات وبعد تقدم الفتاة للمركز ومناصحة ولي أمرها بجلسة واحدة أبدى ندمه على ذلك، وبعد فترة قصيرة وبمتابعة من القسم النسائي تبلغنا بخبر زواجها.
س/ اذكر لنا مشاعر المستفيدين بعد ماتمت قضاياهم بالصلح؟
ج/ دامت مشكلتي أياماً في بيتي مع زوجي وعندما استعنت بالله وتوجهت لمركز الإصلاح الأسري بجمعية أسرة تم حلها بفضل الله فيربع ساعة وغدت حياتي بأفضل حال، فشكراً لكم ودعائي لكم بالتوفيق.
لمست الراحة التامة والتعامل الراقي والحرص على السرية في التعامل والحمدلله كانت النتائج والحلول فوق ماكنت أتصوره.
أشعر بالسعادة الزوجية بعد زيارتي للمركز وراضي تمام الرضا عن أداء العمل وشكراً لكم ونفع الله بكم.
س/ مع نهاية اللقاء هل من كلمة توجهها للأسرة والمجتمع؟
ج/ الصبر والتغافل عن الزلات والتوجيه بالشكل السليم وبمودة ومحبة لاستمرار حياة سعيدة.