خلال لقاء صحفي .. برئيس مركز اسعاد للاستشارات الأسرية والزوجية أ. فهد القفاري مركز اسعاد .. الخبرة والكفاءة لإسعادكم استشارة واحدة قد تغير مجرى حياتك للأفضل
*حوار: بدر الجميلي
( اسعاد ) اسعادكم .. اسعاد لنا
-المركز متخصص بمعالجة المشكلات الأسرية والزوجية والنفسية والاجتماعية والتربوية.
-تلقي الاستشارات من خلال ثلاث طرف هاتفياً (920012020) للرجال تحويلة (1) ، وللنساء تحويلة (2)، أو حضورياً أو الكترونياً .
-مجالات خدمات المركز: تقديم الاستشارات المجانية في مجالات الأسرة والزوجية.
-يتوفر لدى المركز استشارات خاصة للعرسان - حيث يوجد رقم خاص للعرسان: (0551448333)، ورقم آخر للعروسات: (0551448222).
-يضم المركز (9) مستشارين و (4) مستشارات من مختلف التخصصات من ذوي الخبرة والكفاءة.
- استقبل المركز خلال عشر سنوات مضت (13,280) استشارة .
-مدة الاستشارة ربع ساعة ، وفتح الملف مع المتابعة 3 جلسات لكل حالة .
-في حال ورود طلب استشارة لايتم طلب أي بيانات شخصية، فقط وصف للمشكلة .
-استشارة عدم ذوي الاختصاص قد يكون طريق لهدم الحياة الأسرية والزوجية.
-شراكة المركز مع وزارة الصحة يتمثل بتوفير طبيب نفسي مغرب كل يوم أحد لتلقي الاستشارات، والشراكة مع إدارة السجون بتوفير مركز داخل السجن لتلقي استشارات النزيل .
س/ ماهي طبيعة عمل مركز اسعاد؟
ج: مركز متخصص لمعالجة المشكلات الأسرية والزوجية والنفسية والاجتماعية والتربوية هاتفياً أو حضورياً أو الكترونياً .
س/ ماهي الخدمات الموجودة لدى المركز؟
ج: تقديم الاستشارات المجانية في مجالات الأسرة والزوجية والتربية والأطفال والمراهقين عبر استقبال الاتصال المباشر أو بواسطة موقع الجمعية بالانترنت ، تم افتتاح وحدة خاصة للمستشارات لاستقبال ومعالجة المشكلات بشكل مباشر وخصوصية تامة ، توفر طبيب نفسي متخصص للاستشارات النفسية ، توفر مكتبة متخصصة في النواحي الأسرية والاجتماعية والنفسية والتربوية ، إقامة لقاءات دورية للمستشارين والمهتمين بهذا المجال لتبادل الخبرات, والتشاور حول أبرز القضايا.
س/ ماذا يقدم المركز للعرسان الجدد؟
ج: يقدم لهم استشارات خاصة بمرحلة سنة اولى زواج حيث أن هذه المرحلة من الزواج تشكل منعطفا هام.
حيث يوجد رقم خاص للعرسان: (0551448333)، ورقم آخر للعروسات: (0551448222).
س/ كم يضم المركز من مستشارين ومستشارات؟
ج: يضم المركز (9) مستشارين و (4) مستشارات من مختلف التخصصات من ذوي الخبرة والكفاءة، تمٌ تأهليهم تأهيلاً نوعياً من حيث التعامل مع المشكلات عبرَ برامج تدريبية مكثفة ومستمرة.
س/ ماهي طريقة التواصل مع المركز؟
ج: هاتفي (920012020) للرجال تحويلة (1) ، وللنساء تحويلة (2). أو حضوري أو الكتروني.
س/ كم استشارة استقبلها المركز خلال العام الماضي ، وكم عدد الجلسات الاستشارية ، وكم ساعة استشارية؟
ج: استقبل المركز خلال عشر سنوات مضت (13,280) استشارة ، أما عدد الجلسات الاستشارية في العام الماضي فقد بلغت (1741) ، وبالنسبة للساعات الاستشارية فقد بلغت (2635).
س/ هل استقبال الاستشارات مقتصر على مدينة بريدة؟
ج: نحن في المركز نستقبل جميع الاستشارات سواء من بريدة أو من خارجها ، بل أحياناً تردنا اتصالات من خارج المملكة.
س/ هل لديكم مدة معينة لتلقي الاستشارة، ومامدة استمرار الملف؟
ج: نعم مقدارها ربع ساعة ، أما فتح الملف مع المتابعة 3 جلسات لكل حالة .
س/ اذا تم الاتصال عليكم لطلب استشارة هل يتم طلب البيانات الشخصية، وهل بإمكان المتصل أن يعرف اسم المستشار؟
ج: لايتم طلب أي بيانات شخصية، فقط نطلب العمر - المدينة - الجنسية - الحالة الاجتماعية - المؤهل التعليمي - العمل - عدد الأولاد - تصنيف المشكلة - عمر الطرف الآخر - عمر الزواج - عمر المشكلة - موضوع المشكلة - وصف المشكلة - أسباب المشكلة- ، ويتم فتح الملف برقم ، كما أنه لايمكن معرفة اسم المستشار فقط يتم ابلاغ المتصل بأن المستشار الذي لديه الاستشارة رقمه كذا.
س/ هناك تساؤل عن التأخر في الرد على طلبات الاستشارة من خلال الهاتف، وكذلك الاستشارات الالكترونية، تعليقك؟
ج: نعاني أحياناً من تذمر البعض والسبب في ذلك يعود لكثرة طلبات الاستشارات لدى المركز .
أما بالنسبة للاستشارات الالكترونية فقد لايكون هناك وصف واضح للمشكلة مما يتعذر علينا الاجابة لهذا السبب.
س/ ماوجهة نظرك في استشارة غير ذوي الاختصاص؟
ج: استشارة عدم ذوي الاختصاص قد يكون طريق لهدم الحياة الأسرية والزوجية، بل ووسيلة نحو تعقيد المشكلة أحياناً. وفي هذا السياق أقول: أن جميع المستشارين والمستشارات في مركز إسعاد للاستشارات الأسرية قد تم استقطابهم بناء على خبرتهم ولم تكتفي الجمعية بهذا فقط، بل تقيم لهم دورات تدريبية وورش العمل والندوات التي ساعدتهم في صقل مهارة الإرشاد لديهم وهي مستمرة في هذا الدعم والتدريب.
س/ ما هي جل المشكلات التي ترد للمركز؟
ج: أكثر المشكلات التي ترد للمركز هي المشكلات الزوجية من قضايا نفقه أوسوء معاملة وغيرها من الفروع في هذه المشكلات والتي تمس حياة الزوجين. ثم تأتي تبعاً بعد ذلك المشكلات في التربية والسلوك والمراهقة والتي يفخر المركز بوجود عدد من المستشارين في هذا التخصص.
تليها المشكلات النفسية والتي نسعد كذلك بوجود مستشار نفسي مغرب كل أحد لتلقي الاستشارات فيها.
س/ برأيك ماهي طرق حل الخلافات بين الزوجين؟
ج: الحوار بين الزوجين وعدم الخصام فترة طويلة - عدم القاء اللوم على الطرف الآخر - التسامح والعفو بين الزوجين - التحدث بوضوح وصراحة - عدم التمسك بالرأي واعطاء الطرف الآخر فرصة للرأي - اختيار الوقت المناسب للنقاش - التماس العذر للطرف الآخر ومراعاة ظروفه - طاب استشارة من المختصين -.
س/ هل هناك شراكات مع جهات حكومية؟
ج: نعم يوجد شراكة مع وزارة الصحة وذلك يكون بحضور المستشار النفسي يوم الأحد من كل أسبوع ، وشراكة أخرى مع إدارة السجون بالمنطقة بوجود مكتب للاستشارات داخل السجن بسبب أن طول بقاء النزيل قد يحدث خلاف أسري.
س/ اذكر لنا قصة عن إحدى نتائج الاستشارات التي تمت متابعتها؟
ج: اتصل علينا في المركز أحد الأخوة وقد اكتوى بنيران المشكلات التي اشتعلت بينه وبين زوجته .. كان من حدة صوته وعباراته أنه يريد الطلاق والفراق من زوجته .. و أكثر ما كان يقلقه وضع الطفلة التي بينهما .. حاول المستشار أن يحتويه بهدوء وأن يمتص غضبه .. وأن يفهم أساس المشكلة الرئيسية .. بعد لحظات من الأخذ والرد فيما بينهم .. تبين أن محور المشكلة منه حقيقة. أحياناً نتقمص في بيوتنا دور بعضنا فتقع المشكلة .. الزوج يريد أن يأخذ دور الزوجة والزوجة تأخذ دور الزوج .. تم ايضاح هذا له .. وباالحقيقة لم يكن يعلم أن هذه القشة هي التي قصمت ظهر البعير!! انتهى الاتصال وهو يحمد الله أنه لم يتسرع في الأمر العسير .
س/ بنهاية اللقاء أ. فهد هل من كلمة؟
ج: أقول أن هذه المراكز الاستشارية المهنية أنشأت من أجل خدمة أفراد هذا المجتمع الغالي.
فلا تتردد نحو طرق بابهم مسترشداً عن كل ما من شأنه تحار به النفس من مرور بالمشكلات سوء كانت أسرية أو زوجية أو سلوكية أو غيرها.